اية الله الشيخ محمد اليعقوبي دام ظله
السلام عليكم
ايشرفني التسجيل في المنتدى ... او الاطلاع على محتوياته
تفضل بالدخول
ARSH


ملتقى لمحبي الشيخ محمد اليعقوبي دام ظلة ومناقشة مشاكل الامة الاسلامية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي(دام ظله)في كلام العلماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 12/08/2011

مُساهمةموضوع: سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي(دام ظله)في كلام العلماء   الأحد أغسطس 14, 2011 6:59 pm

سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي(دام ظله)في كلام العلماء

زيارة مكتب سماحة المرجع اليعقوبي في قم المقدسة للسيد مفتي الشيعة
بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مكتب سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد اليعقوبي(دام ظله) في قُم المقدسة.

سمعنا بزيارتكم إلى مكتب سماحة آية الله العظمى السيد مفتي الشيعة فما الذي ظهر لكم من سماحة السيد مفتي الشيعة بخصوص سماحة الشيخ اليعقوبي(دام ظله).

المكتب الإعلامي لجماعة الفضلاء/ميسان
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله كما هو أهله وكما يستحق حمداً كثيراً والصلاة والسلام على خير الأنام محمد وآله الكرام.

الأخوة الأعزاء في المكتب الإعلامي لجماعة الفضلاء في ميسان(وفقهم الله تعالى).

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد أن نبارك لكم حلول شهر رجب الأصب شهر المغفرة والرحمة.سائلين المولى القدير أن ينفعكم به وينفع المؤمنين بكم بفضله ومنه ولطفه أنه ولي النعم.

قد قمنا بزيارة إلى سماحة السيد مفتي الشيعة(دام ظله) فظهر لنا منه خلق رفيع وتواضع جميل وقد ذكر سماحة الشيخ(دام ظله) بكلمات طيبة وبارك جهوده لخدمة الدين والمذهب وأوصى جملة وصايا نقلناها إلى سماحة الشيخ(دام ظله) ومن جملة ما ذكر:-

`إن لديه معرفة بالمرحوم الشيخ محمد علي اليعقوبي جد سماحة الشيخ وأنه كان صاحب منبر تحقيق ودراية وذكر السيد جواد شبر كذلك وأنه كان يحضر بعض هذه المجالس في دار الخلخالي(رحمه الله).

`ركز على التحصيل العلمي ومخالطة الحوزات العلمية الشريفة وإن من يتصدى لإصلاح المجتمع لابد أن يكون أبن الحوزة وممن نشأ وترعرع فيها وامتلأ علماً وإلا فأنه سوف يكون ضالاً مضلاً.

`إنزال العلم الحوزوي إلى المجتمع بلغة العصر وليس الاكتفاء بحصره في الأروقة العلمية- رغم أهمية ذلك- ومخاطبة المجتمع بحسب ما يفهم وعقب بعد ذلك- بأن الشيخ اليعقوبي- حاصل على هاتين النقطتين بحمد الله تعالى.

فهو أبن الحوزة وتربى في أروقتها ولا زال كذلك وتشهد له مؤلفاته العلمية وكذلك أعطى للمجتمع الشيء الجيد من خلال مؤلفاته الاجتماعية.

`الاعتناء بالطبقة المثقفة وخاصة طلبة الجامعات.

`تكلم عن الاجتهاد وإن من يُدرس الكفاية والمكاسب ويحضر البحث الخارج لمدة من الزمن قدرها(خمس سنوات) يمكن أن يحصل على هذه المرتبة العلمية- الاجتهاد-.

`أنا غير متعارف علي أن أعطي إجازات بالاجتهاد لأن الآثار العلمية للفرد هي التي تثبت اجتهاده وقدرته في النظر والاستدلال وهذا جوابي لمن طلب مني الشهادة له بالاجتهاد مباشرة أو عن طريق بعض طلبته وقد طلب مني بعض الطلبة العراقيين الشهادة باجتهاد الشيخ اليعقوبي منذ زمن وأنا أقول إن الشيخ لا يحتاج إلى الشهادة بذلك ولعل الشهادة تقلل من شأنه لأن الاجتهاد يُعرف بآثاره العلمية وهو سائر في هذا الاتجاه مع الاتجاه الاجتماعي ولديه مؤلفات علمية واستدلالية ولله الحمد.

وركز على التواصل بين حوزتي النجف الأشرف وقم المقدسة وذكر أنه دائماً يوصي الطلبة العراقيين أنهم إذا ذهبوا إلى العراق ليكن لهم خط عودة ورجوع إلى قم لكي يبقى التواصل لما يرى فيه من خير وبركة ونصرةً للمذهب وأكدنا له أن هذه النقطة من أولويات فتح المكتب لسماحة الشيخ في قم.

`عندما ذكرنا له قضية فتح المكتب في قم المقدسة فرح واستبشر كثيراً وعندما شاهد كارت المكتب قال:إن هذا يحزن ويغيض العدو المشترك لما فيه من وحدة وعمل مشترك وكأنما البلد واحد كما أن العقيدة واحدة.

`أوصى لسماحة الشيخ بأن يعطي من وقته الشريف قسطاً لتربية الفضلاء وطلبة العلوم الدينية أكثر مما يعطيه للمجتمع.

`ذكر إن لديه واجب شرعي هو دعم ورعاية وشكر كل علماء الشيعة وفي كافة أرجاء المعمورة لأنه بسببهم أخذ المذهب بالانتشار وكذلك فإن وجود الشيخ اليعقوبي في العراق مهم جداً وله فائدة وأنا أشكره على كل ما يقدمه لخدمة المذهب وهذا الشكر ليس مني بل هو من الله تبارك وتعالى.

`ختم كلامه الشريف بنقل سلامه ودعائه إلى سماحة الشيخ(أيده الله) وأشد ما لاحظنا في اللقاء شدة تواضعه وهيبته وصدقه حفظه الله تبارك وتعالى.

الأخوة الأعزاء:- هذا نص كلام سماحة السيد مفتي الشيعة (دام ظله).

سلامنا ودعائنا إلى الجميع مع سلام من الأخ الشيخ محمد الفرطوسي إليكم ودعائه لكم.

الشيخ ميثم طالب- قم المقدسة.

3/ رجب /1427هـ

مكتب سماحة المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ محمد اليعقوبي(دام ظله الشريف)

إيران- قم المقدسة خيابان انقلاب كوجة 4 بلاك 47- هاتف 7728619

البريد الإلكتروني:yaqoobi_qom@yahoo.com

رسالة سـماحة العــلامة الشـيخ حـسـن طـراد العامـلي إلى سماحة الـمرجع الديني الشيخ اليعـقوبي
بسم الله الرحمن الرحيم

سماحة العلامة الشيخ حسن الطراد العاملي ولد في بلدة(معركة)التابعة لقضاء صور في جنوب لبنان عام 1931ودرس هناك في المدارس العصرية،ثم درس مقدمات العلوم الدينية والسطوح الأولى هناك ثم هاجر إلى النجف الأشرف عام 1954وأكمل السطوح المتوسطة والعليا عند كبار العلماء كالسيد إسماعيل الصدر والشيخ محمد تقي الجواهري ثم البحث الخارج عند السيد الخوئي والسيد الشهيد الصدر الأول(قدس الله أسرارهم جميعاً) وقد وصفت علاقته بالشهيد الصدر الأول حسب تعبير أحد أقرانه بقولهSad(...وقد كان من المقربين منه وكان يدوّن الدرس أثناء التدريس ويواضب على الحضور في أول الوقت وكان ممن يرعاه ويهتم به سيدنا الأستاذ قدس سره)).

زاره مدير مكتب سماحة الشيخ اليعقوبي(دام ظله) في بيروت السيد علي الياسري وقدّم له كتابي(الرياضيات للفقيه والفريضة المعطلة) فحركّت فيه مشاعر النبل والشهامة والإنصاف والموضوعية وكتب بتواضعه المعروف هذه الرسالة إلى سماحة الشيخ اليعقوبي التي نذكر نصها أعترافاً بفضله ولتعريفه عند محبيه في العراق وتواصلاً بين الموالين لأهل البيت عليهم السلام:

{بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين،سماحة العلامة الجليل والمجاهد الكبير آية الله العظمى والمرجع الديني المفدى الشيخ محمد اليعقوبي المعظم(دام ظله الوارف).

تحية حب وإخلاص وتقدير وإكبار وبعد..

أُقدم لسماحتكم جزيل الشكر وعاطر الثناء مع خالص الدعاء لتفضلكم بأثمن هدية تحقق لي ولسائر المطلعين عليها والمستفيدين منها أغلى أمنية في مجال البحث الفقهي الاستدلالي.

وقد تمثلت هذه الهدية المباركة بكتابيكم النفيسين وهما الفريضة المعطلة والرياضيات للفقيه وقد استكشفت من أبحاثهما العلمية العميقة عُمقَ وسعة بقية مؤلفاتكم القيّمة وفقكم الله لكل خير وسدد خطاكم المباركة الهادفة على درب العمل الإسلامي الكبير المفيد لتسيروا بالجيل الجديد الصاعد إلى الأمام في سبيل تحقيق أهداف الإسلام الكبرى وعلى نطاق واسع.

وفي الختام أُكرر شكري الجزيل لسماحتكم على تقديم هديتكم الثمينة بواسطة سماحة العلامة الجليل السيد علي الياسري وكيل مكتبكم الشرعي المحترم وأهدي الأبيات التالية التي أوحى لي بها إعجابي بمكارم أخلاقكم السامية وهمتكم العالية التي دفعتكم إلى تحصيل أعلى مراتب الفضيلة العلمية مع القيام بأجدى وأنفع أنواع العمل الإسلامي الكبير المقرب لله سبحانه وتعالى بقدر نفع خلقه فكرياً بالعلم المفيد وروحياً بالتربية والتوجيه السديد وهي ما يلي:

أكـبرت فـــيك مـكـارم الأخـــلاق وســــمـوَ فـكـرٍ مـبدعٍ خـلاق

أطـلقـتَ خيرَ فريضةٍ من بعد ما حجبت بلا عمدٍ عن الإشراق
وكـــذا طـرحـت رياضـةً فـقهـيةً ترقى بتوضيحٍ عن الإغــلاق

ومـنحـت للأجـيال عـلـمـاً نافعــاً رحب الجوانب واسع الآفـاق
لا زلت للعــــرفان منهـل حكـمـةٍ تُروي النهى بنميره الدفـاق

ما أشرقت شمسُ الرشاد وبددت ليل الضلال بنورها البــراق

والسلام عليكم وعلى من يتعلق بكم من الأعزاء من أخيكم المحب المخلص.

حسن طراد العاملي

4 ربيع الأول 1427هـ
3/4/2006م

من أقوال آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله (دام ظله) بحق المرجع اليعقوبي(دام ظله).
`(إننا نُقدر الشيخ اليعقوبي في ثقافته وصدقه واستقامته وندعو له بالموفقية في نشاطه الإسلامي الثقافي والجهادي ونأمل من المؤمنين الانتفاع بمواعظه وإرشاداته).ب
`(إننا ننصح الشباب العراقي بالاستفادة من مواعظه ونصائحه لأنه لا يسير بهم إلا إلى الخير والسداد).

`(الشيخ محمد اليعقوبي من أهل العلم والفضل ونقدر مكانته).

من أقوال سماحة الشيخ علي الكوراني العاملي (دام توفيقه) بحق المرجع اليعقوبي(دام ظله).
`(عندي حسن ظن بسماحة الشيخ محمد اليعقوبي(دامت بركاته)،ولم أسمع عنه إلا الخير،وأعرف أباه وجده رضوان الله عليهما،وهما من خيرة العلماء الموالين،وجده رحمه الله كان من شخصيات العراق المرموقة).

`(من نعم الله على التيار الصدري وجود الشيخ محمد اليعقوبي).

من أقوال سماحة الشيخ حسن الصفار (دام توفيقه) بحق المرجع اليعقوبي(دام ظله).
`(اسمحوا لي بالاعتراض على جنابكم الكريم لمثل هذا السؤال فليس مناسباً أن توجه سؤالاً إلى من هم خارج ساحتكم عن رموز لها دورها وتأثيرها في الساحة التي تعيشون فيها وأنتم أعرف بها وأقرب إليها وترون جهدها ونشاطها ثم إنه لا يُسأل الأقل عن الأرفع فأنا شخصياً لا أرى نفسي في موقعية أسأل فيها عن مثل سماحة الشيخ اليعقوبي حفظه الله).





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yaqoopi.forumarabia.com
عاشق اليعقوبي



المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

مُساهمةموضوع: رد احتهادات الشيخ اليعقوبي   الإثنين أغسطس 15, 2011 6:48 pm

شكرا على كل ما تقدمونه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 12/08/2011

مُساهمةموضوع: الشيخ اليعقوبي في كلام العلماء   الإثنين أغسطس 15, 2011 7:14 pm

الله احفض لنا الشيخ شكل ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yaqoopi.forumarabia.com
 
سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي(دام ظله)في كلام العلماء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اية الله الشيخ محمد اليعقوبي دام ظله :: صفحة المرجعية الدينية :: النقاشات الساخنة :: شهادات اجتهاد الشيخ اليعقوبي دام ظله-
انتقل الى: